مهام المشرف التربوي :
مهام عامة ( تخطيطية وادارية) ) اعداد خطة اشرافية شاملة تلم بجميع الجوانب التربوية , ووضعها في صورة مراحل متتابعة , على ان يحدد لكل مرحلة اهدافها , ومحتواها بالوسائل والانشطة اللازمة لتحقيقها , والزمن المحدد لها , وتقويمها .
(2) الاطلع على التعليمات واللوائح الادارية ذات اعلاقة بالعمل التربوي والتعليمي , واتي تهم المشرف التربوي وتعينه في اداء عمله الميداني .
(3) دراسة لائحة الاختبارات والتعاميم الخاصة بها ومتابعة تنفيذها , وامداد المعلمين بالتوجيهات اللازمة التي تعينهم على اداء عملهم عند وضع الاسئلة ذات المواصفات الجيدة . 4
) )دراسة التقارير الاشرافيه السلبقة دراسة تحليلية , بهدف تعرف انماط السلوك التعليمي الذي يحتاج المعلم الى تطويره وتحسينه .
(5) مراجعة التوجيهات الفنية للمشرفين السابقين , حتى لا يحدث تكرار لها , وحتى يبدأ من حيث انتهى اليه سابقوه . 6
) )اعداد النشرات التربوية وتعميمها على المدارس , والتي تشتمل عادة على توجيهات محددة لتلافي سلبيات الاعوام السابقة .
(7) مقابلة المعلمين الجدد , والتعرف عليهم , والالمام بظروفهم , وتزويدهم بالتوجيهات اللازمة وتوزيعهم على المدارس . )التأكد من توافر الطاقة البشرية للمدارس , وتناسب المهام المسندة الى كل منهم .
(9) حث مديري المدارس والمعلمين على تدارس جميع اللوائح والانظمة والتعاميم والنشرات التربوية وتفهمها والعمل على تطبيقها والتوعية بها .
(10) دراسة صلاحية المبنى , ونظافته , وسعة غرفه .
(11) الاشتراك في المقابلات الشخصية للأعمال القيادية ( مدير مدرسة او وكيل او أي عمل اداري يتطلب ذلك .
(12) الاسهام في معالجة المشكلات التربوية في المدارس بالتعاون مع المعلمين ومع الادارة .
(13) متابعة المستحدثات والتجارب الرائدة التي تنفذ في المدارس وتعميمها .
(14) اجراء البحوث والدراسات التربوية الموجهة نحو تحسين العمل التربوي .
(15) دراسة نتائج اختبارات العام السابق , وتعرف نواحي القصور واسبابها , واقتراح الحلول لمعالجتها والإفادة منها .
مهام فنية :
الطالب هو محور العملية التعليمية وهدفها الاول , وعلى المشرف التربوي ان يوجه عملية التعليم وجهود المعلمين نحو تحقيق الآتي :
(1) العناية بالنمو المتكامل للطالب ( دينيا وعلميا وعمليا واجتماعيا ... الخ ) وعدم الاقتصار على النمو المعرفي فقط .
(2) العناية بالفروق الفردية ومراعاتها في التدريس وفي المناقشات والاختبارات , ورعاية الموهوبين ورعاية مواهبهم , ورعاية المتأخرين ومساعدتهم .
(3) اقامة علاقة طيبة مع الطلاب . وتفهم مشكلاتهم , والعمل على حلها بأسلوب تربوي راق . (4) تبني حوافز ايجابية لتحقيق انضباط الطلاب , وملاحظة مدى التزامهم وانتظامهم , والعمل على تعديل سلوكهم .
(5) غرس قيمة العمل التطوعي وتنمية جانب المبادرة الذاتية والايجابية في نفوسهم .
(6) تنمية الثقافة العامة لدى الطلاب , واشراكهم في بحث القضايا المهمة , والاستماع اليهم برحابة صدر وسعة افق .
(7) مكافأة المجتهد الجاد الملتزم المنتج من الطلاب . ( تبني قيم تحقق واقعية التعلم لدى الطالب ومنها الاعتزاز الديني والانتماء الوطني , وقيمة العلم للإنسان ... الخ .
مهام تتعلق بتقويم المعلم :
ويقوم المشرف التربوي بتقويم المعلم من الجوانب التالية :
(1) اعداد الدروس اعدادا منتظما متكاملا , يراعي اصول الاعداد وتقنياته .
(2) التمهيد للدرس , وربط مكونات الدرس السابق بمعطيات الدرس الجديد وتهيئة الطلاب له .
3) )تناول الدرس بأسلوب يحقق الأهداف المرغوبة .
(4) قياس استجابة الطلاب للمادة الدراسية , ومدى قدرتهم على ربط المادة الدراسية بالحياة وواقع المجتمع .
(5) قياس استخدام المعلم للوسائل التعليمية وتوظيفها وتنويعها بما يحقق الاهداف المرجوة منها .
(6) قياس مراعاة المعلم للفروق الفردية بين الطلاب ( في الميول والاتجاهات والحاجات والقدرات ) مع توزيع جهوده على الطلاب بشكل متوازن .
(7) تدريب الطلاب على التفكير العلمي , والعمل على استفادتهم من الاعمال التحريرية والواجبات المنزلية وحثهم على اهتمامهم بالقراءة والاطلاع . ( كفاية المعلم العلمية وثقافته العامة وحرصه على التجديد والابتكار .
9) )استخدامه للأساليب التقويمية المناسبة التي تظهر مستوى الطلاب الحقيقي من الناحيتين التحصيلية والسلوكية . 10
) )تعاونه مع ادارة المدرسة , والآباء والطلاب , وجهوده في النشاط المدرسي وخدمة البيئة المحلية .
(11) اهتمامه بمظهره العام وحرصه على استثمار وقته بما ينفع طلابه .
مهام تتعلق بالمناهج الدراسية والكتب وطرق التريس :
(1) دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسؤولة في وزارة المعارف ,بشأن المناهج الدراسية , لمتابعة تنفيذها بكل دقة وعدم الخروج عنها .
2) الإلمام بالمقررات واهدافها في المراحل والصفوف المختلفة , خاصة عندما يتعرض بعضها للحذف او الاضافة او التصحيح , وابلاغ المعلمين بذلك في الوقت المناسب .
(3) تبصير المعلمين بأمثل الطرق في تدريس الموضوعات المختلفة , بحيث يختار المعلم الطرق المناسبة لكل درس او وحدة او مادة دراسية , بما يتفق مع طبيعتها ويتلائم مع قدرات الطلاب فيها .
(4) تكليف بعض المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة تنفيذ نماذج لبعض الدروس ( دروس توضيحية ) , يحضرها مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة او عدد من المدارس المختلفة , لتبادل الخبرات بين المعلمين .
5) )مطالبة المعلمين بوضع خطة منظمة هادفة لمراجعة موضوعات المنهج الدراسي المقرر في نهاية كل وحدة دراسية او فصل دراسي , وارشادهم الى الأساليب الصحيحة للمراجعة . 6
) )اعداد الدراسات والتقارير عن المناهج الدراسية من حيث ( اهدافها ومحتواها وانشطتها ) والعمل على رفعها الى جهات الاختصاص بالوزارة .
الكتب المدرسية :
(1) التأكد من وصول الكتب المدرسية الى المدارس وفق الطبعات المصرح بتوزيعها , والتأكد من تسليمها للطلاب في الوقت المناسب , ومن كفايتها العددية .
(2) مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية المقررة , ومدى ملاءمتها ووفائها باحتياجات المناهج الدراسية , ومراجعتها للتأكد من خلوها من الاخطاء العلمية والمطبعية , واشعار جهات الاختصاص بذلك .
(3) توجيه المعلمين الى العناية بالنشاطات التقويمية الواردة في بعض الكتب المدرسية ومناقشتها مع الطلاب , ومعرفة مدى قدرتها على قياس الاهداف وتحقيقها .
(4) اعداد قائمة بالمراجع العلمية والتربوية للمادة , مما هو موجود في مكتبة المدرسة او خارجها وتوجيه المعلمين الى الافادة منها .
(5) توجيه المعلمين الى منع الطلاب من كتابة الملخصات التي تصرفهم عن استخدام الكتاب المدرسي , والاقتصار على الملخص السبوري الذي يكتب على شكل نقاط رئيسية , تستنبط من افواه الطلاب .
مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية :
الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة في وزارة المعارف , وتوزعها على المدارس على اختلاف مراحلها , لمعرفتها والافادة منها .
(2) حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس , لمعرفة نواحي العجز والزيادة , ثم تنصنيفها والتوجيه الى كيفية استخدامها وصيانتها .
(3) تدريب المعلمين على استخام الاجهزة الحديثة الخاصة بالمادة وصيانتها .
(4) العمل بالتعاون مع جهة الاختصاص في ادارة التعليم – على تزويد المكتبات المدرسية بالكتب المفيدة للطلاب والمعلمين ومتابعة تنظيم المكتبات والدعوة الى الافادة منها , مع ابلاغ الوزارة بالملاحظات الخاصة بالمكتبة .
(5) توجيه المعلمين الى الاستفادة من جهود الطلاب الفردية والجماعية في انتاج بعض الوسائل اليسيرة في جماعات النشاط المدرسي , ومنح المتفوقين جوائز تقديرية , او التنويه بجهودهم والاشادة بها في الاصطفاف الصباحي .
مهام تتعلق بالتدريب :
(1) اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين , وذلك بعد دراسة وتحليل واقعهم المهني , وتحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب .
(2) المشاركة في ترشيح المعلمين للالتحاق بالبرامج التدريبية .
(3) القاء المحاضرات والتدريب العملي حسب التخصص .
4) تقويم البرامج التدريبية وتقديم الاقتراحات الهادفة , لتطوير اسلوب العمل فيها والاستفادة القصوى منها .
(5) متابعة المعلمين الذين حضروا برامج تدريبية وتوجيههم للاستفادة مما تدربوا عليه وتقويم اثر التدريب على ادائهم .
مهام تتعلق بالانشطة المدرسية :
1) )توجيه المعلمين الى اهمية النشاط المدرسي وضرورته , لنمو الطلاب نموا متكاملا , واعدادهم اعدادا تربويا سليما . 2
) )دراسة انواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية مع المعلمين بهدف وضع خطة عملية للتنفيذ .
3) )توجيه المعلمين الى المشاركة الفاعلة في الاشراف على البرامج المختلفة للانشطة المدرسية ومنها ( برامج الاذاعة والصحف وعمل الوسائل والمسابقات الثقافية ... الخ ) وتوجيه هذه النشاطات لخدمة المادة ونشاطها التربوي والتعليمي .
(4) توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يتولى كل منهم الاشراف عليه في ضوء محاضر وتقارير ورسوم واحصاءات .
5) )مساعدة المدارس على وضع الترتيبات اللازمة لاعداد المعرض السنوي العام , والاشراف على اخراجه بالصورة المناسبة .
مهام تتعلق بالاختبارات : 1
) توعية المعلمين بما تضمنته اللائحة العامة للاختبارات , والمذكرة التفسيرية لها , وكل ما جد من تعاميم تتعلق بها , ودراسة ما طرأ من تعديلات عليها .
(2) ايضاح اساليب تقويم الطلاب بحيث يعطي هذا التقويم صورة صادقة عن تحصيل الطلاب وسلوكهم .
(3) الاطلاع على دفاتر اعمال السنة والاختبارات , للاطمئنان على دقة تقويم المعلم لاعمال الطلاب ونشاطاتهم .
(4) اعداد توجيهات خاصة بالاختبارات تتضمن المواصفات الفنية للأسئلة في المراحل الدراسية المختلفة . وارشادات خاصة بالتصحيح وتوزيع الدرجات والمراجعة والرصد في الكشوفات .
5) )دراسة نتائج الاختبارات وتقويمها ووضع الخطط العلاجية المناسبة لها مع تحيات قسم الاشراف التربوي
الاستاذ انور الملحم